في إطار تعزيز علاقات الشراكة والتعاون، وسعيا وراء تطوير قنوات التبادل الاقتصادي وتوسيع مجالاتها مع الدول الشقيقة والصديقة، وتنزيلا لمضامين ومقتضيات برنامج عمل الغرفة برسم سنة 2018، تم بأمر من السيد بدر طاهري، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس، وتحت إشرافه  وإشراف المكتب المسير للغرفة، تنظيم بعثة للسادة أعضاء الغرفة إلى دولة تونس الشقيقة، خلال الفترة الممتدة من يوم الإثنين 17 إلى يوم الأحد 23 دجنبر 2018 وذلك لأجل زيارة معرض ((دارديكو)) المنظم من طرف الشركة التونسية للمعارض بقصر الكرم من 14 إلى23 دجنبر 2018، وكذا زيارة غرفة التجارة والصناعة للوطن القبلي ((CCI CAPBON)) بمدينة نابل التونسية.

هذه البعثة التي نظمت استجابة للدعوة التي وجهتها إدارة معرض ((دارديكو)) لغرفة فاس، ضمت السادة:

  • عبد السلام الزياني، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس ورئيسا للبعثة.
  • عبد اللطيف المدرسي، عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس.
  • ادريس بومالك، عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس.
  • غري محمد، رئيس قسم خدمات النفع التنافسي بملحقة الغرفة بمكناس.

وأنجزت الأنشطة التالية:

  • الثلاثاء 18 دجنبر 2018، قامت البعثة بعقد جلسة عمل مع السيد مدير معرض ((دارديكو))، تم خلالها تبادل وجهات النظر والاتفاق على تعزيز مجالات التعاون والشراكة وتبادل الخبرات والمعلومات وتسهيل مأمورية كل من الشركات التونسية ونظيراتها المغربية بصفة عامة وتلك المنتمية لجهة فاس مكناس بصفة خاصة، الراغبة في المشاركة والعرض بالمعارض الدولية سواء بتونس أو المغرب. كما التقى وفد غرفة جهة فاس مكناس بالسيد ((روني الطرابلسي))، وزير السياحة والصناعة التقليدية التونسي، وعقد لقاء معه بالقاعة الشرفية للمعرض، حيث رحب السيد الوزير بأعضاء بعثة الغرفة ودعاهم إلى تكرار مثل هذه الزيارات والبعثات الاقتصادية بين دول المغرب العربي لأجل الإسهام أكثر في تنمية الشراكة والتعاون والتبادل الاقتصادي بين بلدانه.

بعد ذلك قام السادة أعضاء الغرفة رفقة مدير معرض ((دارديكو)) ومساعديه بزيارة لمختلف أروقة المعرض حيث التقوا بعدد من رؤساء الشركات العارضة الراغبة في ولوج السوق المغربية، والتزموا خلال هذه اللقاءات بتقديم كافة المعلومات والتسهيلات لفائدة الشركات التونسية.

كما اغتنم السيد عبد السلام الزياني، رئيس بعثة الغرفة، المناسبة وقدم لكل من السيد ((روني الطرابلسي))، وزير السياحة والصناعة التقليدية التونسي، والسيد مدير معرض ((دارديكو)) ملفات تضم وثائق تعرف بأهم المؤهلات الصناعية والتجارية والخدماتية والسياحية لجهة فاس مكناس، وكذا الإرث الحضاري والتاريخي والإنساني الذي تزخر به. كما قدم لهما كذلك ملفا يعرف بالمنتدى الاقتصادي لجهة فاس مكناس، ودعاهما للمشاركة في النسخة الثالثة للمنتدى برسم سنة 2019 وفي فعاليات الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، الذي سيعقد من 23 إلى 28 أبريل 2019، وكذا في معرض العقار بمكناس برسم 2019.

  • الأربعاء 19 دجنبر 2018، قامت بعثة الغرفة بزيارة غرفة الوطن القبلي بمدينة نابل، حيث استقبلت من طرف السيدة نجوى عطية، رئيسة الغرفة مصحوبة بالسيدة ليلى بوفايد، أمينة المال، والسيد معز حسن، المدير العام للغرفة، خلال هذا اللقاء عقد الطرفان جلسة عمل قدم فيها كل من السيد عبد السلام الزياني، رئيس البعثة، والسيدة نجوى عطية، رئيسة غرفة نابل، كلمات مهمة تعرف باقتصاد جهة نابل وكذا جهة فاس مكناس، كما تم تبادل ملفات وأقراص مدمجة للتعريف بالمؤهلات الاقتصادية للجهتين وكذا تبادل هدايا بالمناسبة. كما توجت الجلسة بتوقيع محضر تم الاتفاق بموجبه على الآتي:
  • تعزيز أوجه التعاون والتبادل والشراكة بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس مكناس وغرفة الوطن القبلي بتونس.
  • تبادل بعثات رجال الأعمال.
  • قيام السيدة نجوى عطية، رئيسة الغرفة، رفقة وفد عن أعضاء غرفة نابل ورجال الأعمال التونسيين بزيارة لغرفة جهة فاس مكناس والمشاركة في أشغال المنتدى الاقتصادي لجهة فاس مكناس مع توقيع اتفاقية للتوأمة بين الغرفتين.

إلى جانب هذا ضم برنامج البعثة خلال أيام 20 و21 و22 دجنبر 2018 لقاءات عدة مع شركات تونسية، بقصر المعارض الكرم بالعاصمة التونسية وبغرفة نابل، عبرت عن رغبتها في ولوج السوق المغربية وإبرام صفقات تجارية مع نظيراتها المغربية.

وقد عاد وفد الغرفة إلى المغرب يوم 23/12/2018.

لا توجد تعليقات حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يتم وضع علامة الحقول المطلوبة (*).